طارقيات 02: كومة من الأفلام ومحاولة لكتابة شبه رواية

شهران تماما على أول حلقة من هذه السلسلة، للأسف لم أشاهد شيئا طيلة تلك الفترة، ولم أقرأ شيئا أيضا، لم أعد لنشاطاتي المعتادة إلا في الآونة الأخيرة، الكل يحتاج Pause من حين لآخر.

بدون ثرثرة، لنبدأ.

1917

حسنا هذا الفيلم قرأت عنه في أماكن كثيرة، ونال استحسان الكثير، حتى صديقي في الثانوية نصحني بمشاهدته، كان ذلك الوقت قبل أن يحين موعد سفري، وكنت أحتاج لما أقضي به وقتي أثناء الرحلة الطويلة، لهذا حملته وتركته في الجهاز، شاهدت القليل من بدايته وأصابني الملل ولم أرجع إليه إلا عندما تنقطع النت.

1917

لعل الفكرة التصويرية للفيلم إن صح التعبير مميزة وفريدة، لا خلاف في ذلك، أن تصور فيلما من قرابة الساعتين في سياق زمني واحد، هذا أمر مميز حقا، لكن حسب نظري، القصة والسيناريو بسيطان ولا يستدعي ذلك أن تخرج فيلما كاملا من أجل احتواء قصة كهذه، الملل الذي أحسست به في وسط الأحداث سببه واحد وهو أن القصة لا تستدعي هذا التطويل.

القصة يمكن جعلها في فيلم قصير مدته نصف ساعة على الأكثر، ليس استنقاصا أو هكذا صفة، لكن الحق يقال، القصة باختصار محاربان يكلفان بإيصال رسالة إيقاف شن الهجوم إلى كتيبة معينة، وخلال طريقهما لإيصال الرسالة تحدث بعض الأمور، بها تشكل هذا الفيلم بكل اختصار.

الفيلم عادي بالنسبة لي، لا يستحق كل هذه الضجة، قد يعجب فئة معينة وقد لا يعجب فئة أخرى، وأنا أنتمي للفئة الثانية.

صفحة الفيلم على IMDb

اللغة العالية

رمضان هذا العام فقير من حيث المحتوى المرئي، كأي رمضان مضى على كل حال خاصة في الجزائر، لكن مَلئَ هذا الفراغ جزئيا برنامج جميل يقدمه الكاتب الفلسطيني عارف حجاوي، يدور بنا في زوايا فريدة من اللغة العربية، يصحح لنا تارة، ويصوب لنا تارة أخرى، ويعلمنا في أحيان كثيرة.

Screenshot_5

المميز في البرنامج، طريقة تقديم عارف ولغته الفصيحة ووضوح وبساطة ما يقوله رغم أن الموضوع هو اللغة العربية، التي لو تُقدم في برنامج آخر، سيظهر بمظهر ممل ويجعل المشاهد يغير القناة.

طبعا البرنامج قديم التصوير، لكن أعيد بثه طيلة رمضان في التلفزيون الجزائري، ولعله البرنامج الوحيد الذي استحق الوقت للمشاهدة، غير ذلك، كومة كبيرة من الهراء الفني سواء من ممثلين شاهدنا منهم إنتاجا فريدا، أو من ممثلين اعتادوا على الرداءة.

البرنامج موجودة حلقاته في اليوتيوب، أنصح بمشاهدته طبعا.

مارثن

بمهلك يا صديقي، ستعرف من هو مارثن.

المهم قبل شهر ربما أو أكثر، أنهيت قصة أو شبه رواية -لا أعرف تصنيفها لحد الآن- كنت أنشرها على شكل أجزاء في حسابي على الفيسبوك، ومع مرور الوقت وجدت أنني كتبت أجزاء عديدة مما يعني أنه يجب وضعها في ملف واحد، على شكل رواية على ما أعتقد.

آخر ما كتبته عن القصة

كتبت هذا في المقدمة، لكن أعيد قوله هنا، الأجزاء كنت أكتبها لنفسي أولا، لم أنو نشرها في الفيسبوك ولا حتى هنا، كنت أكتب الجزء وأنشره مباشرة، كأنه تخلص من حمل ثقيل كان فوق ظهري أو بمعنى آخر داخل صدري.

سميتها مارثن، لأنها تتمحور حول شخصية رئيسية اسمها مارثن، لم أجد عنوانا مناسبا أكثر من هذا، قد يبدو بسيطا، لكن ما الضير في البساطة. رابط شبه الرواية من هنا.

Nerve

هذا الفيلم فكرته غريبة، لكنها ممتعة، تتمحور حول لعبة تحديات، يجب أن تقوم بها وأنت تقوم بتصويرها وأثناء ذلك يكون متابعوك يشاهدون فيك، وستتلقى مبلغا ماليا معينا كلما أنهيت تحديا، اللعبة تستغل إغراء اللاعبين، مبلغ صغير وتحدي بسيط، ثم مبلغ أكبر وتحدي أصعب وهكذا، كلما وجدت المال يزيد كلما نقص ترددك في اجتياز التحدي.

MV5BNjQ5Mjk5MzctZGQyNC00MDg3LWFmM2ItMTk3ZjllMzU5ZWY3XkEyXkFqcGdeQXVyNTQ4ODA2NzQ@._V1_SX1777_CR0,0,1777,999_AL_

طبعا، الفيلم يتمحور حول شخصية لم ترد دخول هذه اللعبة، لكن من باب إثبات النفس أما الآخرين، فعلت ذلك، الذي جرى أثناء لعبها للعبة، هو ما يشكل أحداث الفيلم باختصار.

أنصح به لمن يريد أن يشاهد شيئا جديدا، يستحق المشاهدة.

صفحة الفيلم على IMDb

All The Bright Places

عن فتاة تفقد أختها مؤخرا، وتدخل في دوامة اكتئاب، ولكن لحسن حظها أن شخصا ما يدخل حياتها ويحاول انتشالها من ذلك المستنقع، هل ينجح في ذلك؟ من هو هذا الشخص أصلا؟

all-the-bright-places-movie-review-2020

الفيلم جميل جدا، استمعت بمشاهدته، ليس فقط استمعت بل جعلني أفكر كثيرا، الحوارات التي في الفيلم تجعلك تفكر، تسأل، توقف الفيلم، أو ربما أنا فقط من جعلتني هكذا. المهم أن حوارات الفيلم جميلة خاصة التي تدور بين البطلين، فينيش وفايوليت.

أوصي به بشدة، خاصة لمن يريد فهم الاكتئاب أكثر وكيف يمكن أن يخرج شخص ما من هذه الدوامة، وقد يساعد شخصا ما يود مساعدة صديقك أو أيا كان يعاني من دوامة نفسية صعبة. وأيضا أنصح به لمن يحب ابتسامة وضحكة إيل فانينغ (فايوليت في الفيلم).

صفحة الفيلم على IMDb

Lost Girls

هذا الفيلم، لا أعلم لماذا لم يكن مسلسلا، يتحدث عن فتاة كانت ستحضر عشاء مع عائلتها، لكن فجأة اختفت لأيام مما جعل عائلتها تبحث عنها، لكن الشرطة كانت مقصرة في عملها، فأدت الأم دورها البطولي وكانت مصرة لإيجادها طيلة رحلتها.

MV5BMmVmYWMyOTQtNzczZS00ODJhLTgzZTctOTZmYWYyNjE0MmU1XkEyXkFqcGdeQXVyMjI0Mjg2NzE@._V1_

الفيلم يصور لنا مدى سوء الشرطة في التعامل مع قضايا جدية هذا من جهة، ومن جهة أخرى يشدد على ضرورة أن تكون العائلة مترابطة وأن يكون فيها الاهتمام والحب، لكي لا تحدث نتائج سلبية يتحملها الوالدين والأولاد فيما بعد.

الأحداث تسير بوتيرة بطيئة، أظن أن أفلام الاختفاء والبحث وهذه الأمور تحتاج لصبر أثناء مشاهدتها، لهذا إن كنت غير صبور فلا أنصحك بمشاهدته.

ليس بذلك الفيلم الممتاز، لكنه جيد، ليس ممتازا لأن القصة رغم أنها حقيقية، لكنها تبدو مكررة وقديمة حسب رأيي، لو كانت هناك لمسة ما جديدة، لكان فيلما ممتازا.

صفحة الفيلم على IMDb

Kiss And Cry

إن كنت في مزاج سيء، شاهد هذا الفيلم، لا تسألني لماذا، شاهده وفقط. أمزح طبعا سأشرح لك لماذا يليق للناس الذين لديهم مزاج متعكر.

MV5BNDk3ZTQ5OWYtZGFlOS00NzNmLWEyMWQtMWFjMmJiMWUzMDQ5XkEyXkFqcGdeQXVyMjEyMDYzNjc@._V1_SY1000_SX1500_AL_

الفيلم مليء بالابتسامات والضحكات، مبني على قصة حقيقية لفتاة اسمها كارلي، موهوبة بالغناء والتزلج على الجليد (السكايت)، تصاب بمرض سرطان نادر جدا، الفيلم عن مواجهتها للسرطان، تعرفها على جون وعلاقتها به، أجمل شيء في الفيلم فلسفتها الخاصة في عيش الحياة، إن أردت اختصارها سأقول: “السعادة خيار، أنت من يمكنك إيجادها مهما كانت ظروفك.” أو بعبارة أخرى “ابقى مبتسما دائما”. طبعا بدون أن أنسى كيف ستكن محبة خاصة لكل شخصية من الفيلم، وخاصة كارلي، روحها العفوية، وضحكتها الدائمة.

الفيلم مفعم بالايجابية والأمل، قد يحتاج أحدهم لهذه الجرعة بين الحين والآخر، يستحق المشاهدة لمن يحب الأفلام الرومانسية وهذه الأمور.

صفحة الفيلم على IMDb


هذا فقط، إن تناولتَ شيئا مما ذكرته في التدوينة، سواء الأفلام أو القصة التي كتبتها، يسعدني أن تشاركني برأيك في التعليقات، ممتن لكل من دعم تدويناتي سواء بالنشر أو التعليق أو الإعجاب، يسعدني ذلك حقا.

دمتم بخير.

19 thoughts on “طارقيات 02: كومة من الأفلام ومحاولة لكتابة شبه رواية

  1. ربما تقصد إبتسامة فينش 😁في فيلم all the bright places.
    فيلم رائع جدا وملهم .لكن لم تعجبني نهايته المفاجئة .
    شكرا على مشاركته 🙏

    Liked by 1 person

  2. شكرًا على ترشيحات الأفلام وضعت بعضًا منها في قائمة المشاهدة لاحقًا. 🌺
    بخصوص (شبه) الرواية، اعطها بعض الوقت وحقها في المراجعة ولا تقلل من شأن ما بذلته دع الحكم لجمهور القارئين واكتب تدوينة مفصلة عنها بعد ان تاخذ حقها في التنقيح والتنظيم وغلاف رائع لها.
    تقديري 🙏

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s